إحصائيات: متجر جوجل بلاي يتفوق على متجر ابل الابستور

الأبستور وجوجل بلاي، كلاهما منجما ذهب بالنسبة لآبل وجوجل، وهما المحركان الأساسيان لأجهزتهما، لكن أيهما أكثر من حيث عدد التطبيقات والمطورين؟ التفاصيل في التقرير التالي:


أولا يجب ألا يتم فهم الموضوع على أنه مقارنة من حيث الافضيلة بالنسبة للمستخدم بشكل تام، ولكن بعد فهم التفاصيل سيحصل المستخدم على قرار أيهم الأفضل، ونقصد هنا أيهم من المتجرين يحول أكبر عدد من التطبيقات والمطورين.

هذه الاحصائية أو الصورة فوق هي من طرف شركة AppFigures، والتي قامت بعملها لمعرفة تفاصيل المتجرين، بحيث تم رصد نتيجة فوز متجر جوجل بلاي وتفوقه على متجر الأبستور من حيث عدد التطبيقات المتوفرة فيهما، وهذه الإحصائية قامت بها الشركة فيما يخص العام الماضي، أي سنة 2014.

حيث تفوق جوجل بلاي على الأبستور من حيث عدد التطبيقات، فالأول يحوي حاليا 1.43 مليون تطبيق، فيما يحمل الأبستور 1.21 مليون تطبيق، مع عدم نسيان متجر مايكروسوفت أو وندوز فون، الذي يحوي 340 ألف تطبيق.

بطبيعة الحال، فإن هذا التفوق الملاحظ لمتجر جوجل بلاي راجع إلى عدد المطورين الكبير، حيث أن هناك أكثر من 400 ألف مطور لتطبيقات الأندرويد، في حين الأبستور يعمل فيه 280 ألف مطور، والفرق بينهما شاسع جدا، وبالتالي فإن الفارق في عدد المطورين يضمن تفوق من حيث العدد في التطبيقات لصالح جوجل بلاي.



أما من حيث نوعية التطبيقات، أو التصنيفات، فإن جوجل بلاي تستحوذ فيه تطبيقات الموسيقى والتصوير والألعاب النسبة الأكبر، في حين أن الأبستور يحوي تطبيقات منوعة كثيرة، منها الشبكات الاجتماعية وكذلك تطبيقات أسلوب الحياة، والألعاب وغيرها من التصنيفات الأخرى.

على كل حال هذه النتيجة عادية، وهذا بطبيعة الحال أمر واقعي، فإذا علمنا أن الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد والتي تعتمد على متجر جوجل بلاي عشرات الأجهزة في مقابل أجهزة معدودة من حيث النوعية من طرف آبل والمستخدمة لمتجر الأبستور، فهنا يظهر نجاح آبل في المنافسة بشكل كبير.



أما فيما يخص أكثر فئة أو تصنيف للتطبيقات تحميلات في كلا المتجرين، فقد تفوقت الألعاب بدرجة كبيرة، سواء من حيث عدد التحميلات أو التطبيقات المدفوعة الأكثر تحميلا، في حين كانت التطبيقات من تصنيف الشبكات الاجتماعية في المرتبة الثانية، في حين أن المرتبة الثالثة في الأبستور فقد كانت من نصيب الموسيقى وتطبيقاتها، وقد جنت آبل والمطورين منها الكثير، أما المرتبة الثالثة في جوجل بلاي فقد كانت من نصيب تصنيف الأدوات من حيث عدد التحميلات، أما المدفوعة فقد كانت من نصيب فئة تطبيقات الأدوات.

بالنسبة لك أنت يا من جربت كلا المتجرين، أي المتجرين أفضل بعد تجربتك؟

 
تصميم :فايق دريم كود العميد Alexander