اختراق الفيس بوك

بسم الله الرحمن الرحيم 
اختراق الفيس بوك :

فيس بوك هو الشبكة الاجتماعية الأكبر والأشهر في العالم يستخدمها اكثر من مليار مستخدم نشط شهريا منذ سنوات يشارك مستخدمي فيس بوك حياتهم اليومية ويشاركون اصدقائهم لحظاتهم ومناسباتهم ولكن البعض يتخوف من اختراق حساب فيس بوك لذلك سنتكلم في هذا الموضوع عن الطرق المستخدمة في اختراق حساب فيس بوك وكيف تحمي نفسك منها .
اذا كنت تستخدم فيس بوك كأداة اتصال فهناك من يستخدم فيس بوك لأغراض خبيثة , ربما هناك من يعرف عنك الكثير ويتتبع خطواتك لالحاق الضرر بك , فعندما تتقدم التكنولوجيا سنجد خدمات مطورة واكثر راحة وكذلك سنصبح اكثر عرضة للخطر عن الماضي فعليك ان تطور في فهمك ايضا عندما يكون الأمر متعلق بمعلومات شخصية عنك وان تأخذ حذرك دائما .
يعتقد البعض ان كلمة المرور او password هي كل شيئ وللأسف هذه معلومة مغلوطة يمكن ان يصل اي شخص لحسابك بدون معرفة كلمة المرور بمعرفة معلومات أخري عن حسابك , سنتكلم بالتفصيل عن كل طريقة وكيفية الحماية منها .

طرق اختراق حساب فيس بوك

اختراق حساب فيس بوك من خلال إعادة تعيين كلمة المرور

حقا إعادة تعيين كلمة المرور هي اسهل طريقة لـ اختراق حساب فيس بوك , وهي اكثر سهولة للاشخاص الذين تضيفهم كأصدقاء علي فيس بوك .
اول خطوة هي معرفة البريد الالكتروني لتسجيل الدخول الكثير من المستخدمين يعرض ايميله في صفحة معلومات الاتصال Contact Info , اذا كنت تعتقد ان اخفاء الايميل كافي فهذا غير صحيح حيث يمكن استخدام الاسم المختصر الذي اخرته لعنوان url لصفحتك في تسجيل الدخول لحسابك وكذلك رقم هاتفك يمكن استخدامه في ذلك .
بعد ذلك في صفحة تسجيل الدخول ستجد رابط إعادة تعيين كلمة المرور وادخل الايميل او الاسم المختصر او رقم الهاتف سيطلب منك تأكيد ان هذا حسابك .
الان امامك بعض الاختيارات لمعرفة كلمة المرور ( ارسال كلمة المرور لايميلك , ارساله لاصدقاءك المقربين , … ) من الواضح ان اختيار الاصدقاء اسهل الان , سيطلب ادخال من 3 الي 5 أصدقاء لارسال كلمة المرور لهم .
اذا كان من الممكن لاي شخص عمل 3 حسابات وهمية وارسال طلبات صداقة لك وانت قبلت فتهانينا حسابك في خطر .

كيفية حماية حسابك من الاختراق بهذه الطريقة

1 – اجعل ايميلك الذي سجلت به في فيس بوك سري ولا تظهره لاحد وحاول استخدام ايميل لم تستخدمه في المراسلات والشات وغيرها .
2 – عند اختيار سؤال الأمان لحسابك اجعله من الصعب التكهن باجابته لا اسماء حيوانات ولا مدون حاول ان تجعله سؤال لايعرف اجابته غيرك .
3 – لا تثق في اي شخص يرسل لك طلب صداقة ولا تقوم باضافة الا معارفك وتأكد ان هذه الحسابات لهم .
4 – اختر 3 اصدقاء فقط تثق فيهم جيدا لارسال كلمة المرور لهم في حالة فقدانها .

اختراق حساب فيس بوك من خلال استخدام Keylogger

برنامج keylogger هو برنامج يقوم بتسجيل كل ما يكتب علي لوحة المفاتيح في اي جهاز دون علم المسخدم , البرنامج يتم تحميله يدويا علي الجهاز يبدأ البرنامج في تسجيل ما يكتب بمجرد تشغيل الجهاز ولا يكون البرنامج ظاهر بالنسبة للمستخدم حيث يكون مخفي .
ويمكن للبرنامج ارسال تقرير بكل ما سجله بالايميل للمخترق , البرنامج متاح للتحميل المجاني علي الانترنت ويمكن لاي شخص استخدامه بسهولة .
اذا حصل من يرغب في اختراق حسابك علي هذه المعلومات فان اختراق حساب فيس بوك الخاص بك اصبح اسهل مما تتخيل .
أجهزة Keylogger : نفس الفكرة للبرامج ولكن الاداة المستخدمة هي جهاز شبيه بالفلاشة usb له مدخل ومخرج في نفس الوقت هدفه تسجيل كل مايكتب علي الكيبورد , علي الرغم انه غير شائع مثل البرامج الا ان خطورته تكمن في صعوبة اكتشافه بالاخص في أجهزة كمبيوتر الدسكتوب حيث يكون مخفي بالخلف ولن تشعر به ولن تستطيع اكتشافه من نظام التشغيل .

كيفية حماية حسابك من الاختراق بهذه الطريقة

1 – استخدم جدار الحماية firewall علي نظامك لمنع البرامج من ارسال ما سجلته عبر الانترنت , حيث ان البرنامج يقوم بارسال ما يسجله في رسالة بريد الكتروني للشخص الذي يتجسس عليك .
2 – تثبيت مدير كلمات السر password manager أو الملأ التلقائي لكلمات المرور حيث ان في حالة الملأ التلقائي لن تكتب أي شيئ وبالتالي لن يسجل البرنامج شيئ .
3 – لا تستخدم الاجهزة الغير موثوق فيها ولا تفتح حسابك علي اجهزة في الاماكن العامة مثل المكتبات وكافيهات الانترنت الغير موثوق فيها لانك ستعرض معلوماتك للخطر .
4 – تحديث البرامج مثل مكافح الفيروسات وجدار الحماية , وتغيير كلمة المرور بشكل دوري كل فترة .

اختراق حساب فيس بوك من خلال الخداع

هذه الطريقة لا يستخدمها الا الخبراء في الويب من الهاكرز او المخترقون لـ اختراق حساب فيس بوك , وعلي الرغم من ذلك فهي اكثر سهولة وفاعلية في الحقيقة في اختراق الحسابات , وهي ببساطة شديدة تصميم صفحة شبيهة تماما بموقع فيس بوك تطلب ادخال بيانات الدخول بمجرد ان تكتب ايميلك وكلمة مرورك يتم تسجيلها وارسالها للهاكر واصبح بامكانه ان يخترق حسابك في اي وقت .

كيفية حماية حسابك من الاختراق بهذه الطريقة

1 – تأكد من كل الروابط التي تصلك علي البريد الالكتروني ولا تنقر علي الروابط الا اذا كنت متأكد تماما من هوية مرسل البريد .
2 – تأكد دوما دوما من أن رابط الموقع في المتصفح facebook.com ولا تدخل بريدك وكلمة مرورك الا في صفحة facebook.com/login .
3 – استخدام برامج مكافحة الفيروسات وبرامج الحماية على شبكة الإنترنت، مثل نورتون أو مكافي.

اختراق حساب فيس بوك من خلال سرقة الكوكيز

الكوكيز تسمح لمواقع الانترنت بتخزين معلومات علي جهازك لاستردادها مستقبلا , هذه الملفات بها معلومات هامة عن حسابات المختلفة في المواقع المشترك بها , يمكن للهاكر استخدام هذه المعلومات ل اختراق حساب فيس بوك .
اضافة Firesheep هي اضافة علي متصفح فاير فوكس , تقوم بتجميع معلومات من شبكات wi-fi المفتوحة , وهي الطريقة الشائعة لسرقة الكوكيز الخاص بالضحية .

كيفية حماية حسابك من الاختراق بهذه الطريقة

1 – انتقل الي فيس بوك في الاعدادات والامان ستجد اختيار تحقق المتصفح Secure Browsing يجب تفعيله .
2 – تسجيل الخروج عند الانتهاء من التصفح اذا كنت تستخدم شبكة مفتوحة .
3 – استخدم شبكات Wi-Fi موثوق بها فقط .
4 – استخدام VPN يساعدك علي مزيد من الحماية علي الشبكات المفتوحة .


أخوكم : Abdulrahman Alghazwani

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق